مکاسب-القول فی الاجازه و الرد-استاد سید حسین هاشمیان

⚜️ مکاسب – القول فی الاجازه و الردّ

💢 استاد سید حسین هاشمیان

🔆 از القول فی الاجازه و الردّ (ج۳، ص۳۹۹) تا جلد ۳ صفحه ۵۷۹

🔰 تعداد جلسات : ۱۰۰

فهرست صوت ها

 

  • 🎧 ص 0 - مقدمه 10.40 MB دانلود
  • 🎧 ص 399-القول فی الاجازه و الرد اما الکلام فی الاجازه فیقع تاره فی حکمها و شروطها و اخری فی المجیز 10.40 MB دانلود
  • 🎧 ص 400 - و منه یظهر فساد تقریر الدلیل بان العقد الواقع جامع لجمیع الشروط و کلها حاصله الا ررضا المالک 10.88 MB دانلود
  • 🎧 ص 401 - اللهم الا ان یکون مراده بالشروط ما یتوقف تاثیر السبب المتقدم فی زمانه علی لحوقه و هذا مع انه لا یستحق 10.47 MB دانلود
  • 🎧 ص 403 - و لاجل ما ذکرنا لم یکن مقتضی القبول وقوع الملک من زمان الایجاب مع انه لیس الا رضا بمضمون الایجاب 10.34 MB دانلود
  • 🎧 ص 405 - و ثانیا انا لو سلمنا عدم کون الاجازه شرطا اصطلاحیا لیوخذ فیه تقدمه علی المشروط و لا جزء السبب 9.31 MB دانلود
  • 🎧 ص 406- و ثالثا سلمنا دلاله الدلیل علی امضاء الشارع لاجازه المالک علی طبق مفهوم اللغوی و العرفی اعنی جعل العقد السابق 10.41 MB دانلود
  • 🎧 ص 408 - و قد تبین من تضاعیف کلماتنا ان الانسب بالقواعد و العمومات هو النقل ثم بعده الکشف الحکمی 10.49 MB دانلود
  • 🎧 ص 409 - نعم صحیحه ابی عبیده الوارده فی التزویج الصغیرین فضولیا الامره بعزل المیراث من الزوج المدرک 10.48 MB دانلود
  • 🎧 ص 411 - 1-و لو نقل المالک ام الولد عن ملکه قبل الاجازه فاجاز بطل النقل علی الکشف الحقیقی 9.28 MB دانلود
  • 🎧 ص 411 - ثم انهم ذکروا للثمره بین الکشف و النقل مواضع منها النماء فانه علی الکشف بقول مطلق لمن انتقا الیه العین 10.25 MB دانلود
  • 🎧 ص 413 - و ربما احتمل عدم جواز التصرف علی هذا القول ایضا و لعله لجریان عموم وجوب الوفاء بالعقد فی حق 9.20 MB دانلود
  • 🎧 ص 415- لکن ما ذکره البعض المعاصرصحیح علی مذهبه فی الکشف من کون العقد مشروطا بتبعیه بالاجازه 8.93 MB دانلود
  • 🎧 ص416- و دعوی ان الالتزام المذکور انما هو علی تقدیر الاجازه و دخول البدل فی ملکه 9.64 MB دانلود
  • 🎧 ص418- ثم ان بعض متاخری المتاخرین ذکر ثمرات اخر لا باس بذکرها للتنبه بها و بما ییمکن ان یقال علیها 10.08 MB دانلود
  • 🎧 ص419- مضافا الی فحوی خبر تزویج الصغیرین الذی یصلح ردا لما ذکر فی الثمره الثانیه اعنی خروج المنقول 9.46 MB دانلود
  • 🎧 ص421- وینبغی التنبیه علی امور الاول ان الخلاف فی کون الاجازه کاشفه او ناقله لیس فی مفهوما الغوی و معنی الاجازه 9.68 MB دانلود
  • 🎧 ص422- و فیه النظر بل لو لا شبهه الاجماع الحاصله من عباره جماعه من المعاصرین تعین القول بکفایه نفس الرضا 10.04 MB دانلود
  • 🎧 ص424- و عرفت ایضا استدلالهم علی کون الاجازه کاشفه بان العقد مستجمع للشرائط عدا رضا المالک 9.95 MB دانلود
  • 🎧 ص425- و یوید ذلک انه لو کان مجرد الرضا ملزما کان مجردا الکراهه فسخا فیلزم عدم وقوع بیع الفضولی مع 9.45 MB دانلود
  • 🎧 ص427- و بالجمله فالظاهر هنا و فی جمیع الالتزامات عدم الاعتبار بالاجازه الواقعه عقیب الفسخ 9.14 MB دانلود
  • 🎧 ص428- اما قبض الکلی و تشخصه به فوقوعه من الفضولی علی وجه تصحح الاجازه یحتاج الی دلیل معمم 9.40 MB دانلود
  • 🎧 ص429- السابع هل یعتبر فی صحه الاجازه مطابقتها للعقد الواقع عموما او خصوصا ام لا وجهان 9.59 MB دانلود
  • 🎧 ص431- الثانی هل یشترط فی صحه عقد الفضولی وجود مجیز حین العقد فلا یجوز بیع مال الیتیم 7.94 MB دانلود
  • 🎧 ص432- هذا کله مضافا الی الاخبار الوارده فی تزویج الصغار فضولا الشامله لصوره وجود ولی النکاح 9.34 MB دانلود
  • 🎧 ص434- الثالث لا یشترط فی المجیز کونه جائز التصرف حال العقد سواء کان عدم جواز التصرف 9.22 MB دانلود
  • 🎧 ص435- اما المساله الاولی فقد اختلفوا فیها فظاهر المحقق فی بابا الزکاه من المعتبر فیها اذا باع المالک النصاب 9.72 MB دانلود
  • 🎧 ص437- الثانی انا حیث جوزنا بیع غیر المملوک مع انتفاء الملک و رضا المالک و القدره علی التسلیم 9.22 MB دانلود
  • 🎧 ص439- و لا یلزم من التزام هذا المعنی علی الکشف محال عقلی و لا شرعی حتی یرفع الید 9.70 MB دانلود
  • 🎧 ص440- قلنا یکفی فی الاجازه ملک المالک ظاهرا و هو الحاصل من استصحاب ملکه السابق لانها فی الحقیقه 9.78 MB دانلود
  • 🎧 ص442- ثم ان ما ذکره فی الفرق بین الاجازه و العقد الثانی من کفایه الملک الصوری فی الاول دون الثانی 9.91 MB دانلود
  • 🎧 ص444- السادس ان من المعلوم انه یکفی فی الاجازه المالک و فسخه فعل ما هو من لوازمها و لما باع 10.61 MB دانلود
  • 🎧 ص446- السابع الاخبار المستفیضه الحاکیه لنهی النبی صلی الله علیه عن بیع ما لیس عندک فان النهی 11.33 MB دانلود
  • 🎧 ص449- و الجواب عن العمومات انها انما تدل علی عدم ترتب الاثر المقصود من البیع و هو النقل و الانتقال 10.43 MB دانلود
  • 🎧 ص450- نعم یمکن ان یقال ان مقتضی تعلیل نفی الباس فی روایه خالد المتقدمه بان المشتری 9.83 MB دانلود
  • 🎧 ص452- و اما صحته بالنسبه الی المالک اذا اجاز فلان النهی راجع الی وقوع البیع المذکور 9.34 MB دانلود
  • 🎧 ص454- ثم ان الواجب علی کل تقدیر هو الاقتصار علی مورد الروایات و هو ما لو باع 8.96 MB دانلود
  • 🎧 ص456- و لو باع عن المالک فاتفق انتقاله الی البائع فاجاز فالظاهر ایضا الصحه لخروجهه عن مورد الاخبار 9.02 MB دانلود
  • 🎧 ص457-ثم انه قد ظهر مما ذکرنا فی المساله المذکوره حال المساله الاخری 9.81 MB دانلود
  • 🎧 ص458- مضافا الی معارضه العموم المذکور بعموم سلطنه الناس علی اموالهم و عدم حلها 11.06 MB دانلود
  • 🎧 ص460- الثانیه ان یبیع لنفسه فانکشف کونه ولیا فالظاهر ایضا صحه العقد لما عرفت من ان قصد بیع مال الغیر 9.34 MB دانلود
  • 🎧 ص462- و لان قصده الی نقل مال نفسه ان حصل هنا بمجرد القصد الی نقل المال المعین الذی هو فی الواقع 9.89 MB دانلود
  • 🎧 ص463-و اما ادله اعتبار و طیب النفس فهی داله علی اعتبار رضا المالک بنقل خصوص 10.45 MB دانلود
  • 🎧 ص465- وما ذکراها من الضرر المترتب علی لزوم البیع لیس لامر راجع الی العوض والمعوض 10.54 MB دانلود
  • 🎧 ص467- و ذلک لان العقد اما تمام السبب او جزوه و علی ای حال فیعتبر اجتماع الشروز عنده 8.73 MB دانلود
  • 🎧 ص469- الثانی هل یشترط فی المجاز کونه معلوما للمجیز بالتفصیل من تعیین العوضین و تعیین نوع العقد 9.56 MB دانلود
  • 🎧 ص469- اما اجازه العقد الواقع علی مال المالک اعنی العبد بالکتاب فهی ملزمه له و لما بعده مما وقع علی مورده 10.02 MB دانلود
  • 🎧 ص471- و لعل هذا هو المراد من المحکی عن الایضاح و الدروس فی حکم ترتب العقود من انه اذا اجاز عقدا 10.70 MB دانلود
  • 🎧 ص473- واقتصر فی جامع المقاصد علی ما ذکره الشهید اخیر فی وجه سرایه هذا الاشکال الی صحه عقد الفضولی 9.38 MB دانلود
  • 🎧 ص477- مساله فی احکام الرد لا یتحقق الرد الا بقوله فسخت و رددت و شبه ذلک مما هو صریح فی الرد 9.74 MB دانلود
  • 🎧 ص478- و دعوی انه لا دلیل علی اشتراط قابلیه التاثیر من حین العقد فی الاجازه و لذا صحح جماعه کما تقدم 10.09 MB دانلود
  • 🎧 ص480- و اما الثانی و هو ما یقع فی حال عدم الالتفات فاظاهر عدم تحقق الفسخ به لعدم دلالته علی انشا. الرد 9.77 MB دانلود
  • 🎧 ص482- و فی حکم ما ذکرنا الوکاله و الوصایه و لکن الاکتفا فیهما بالرد الفعلی اوضح 9.15 MB دانلود
  • 🎧 ص483- هذا کله حکم المالک مع المشتری و اما حکم المشتری مع الفضولی فیقع الکلام فیه تاره فی الثمن 9.50 MB دانلود
  • 🎧 ص485- هذا کله اذا کان باقیا و اما لو کان تالفا فالمعروف عدم رجوع المشتری بل المحکی عن العلامه و ولده و المحقق 9.05 MB دانلود
  • 🎧 ص487- فان قلت تسلطه علی الثمن بازاء مال الغیر لبنائه و لو عدوانا علی کونه ملک له و لولا هذا البناءلم یتحقق مفهوم المعاوضه 10.59 MB دانلود
  • 🎧 ص489- و مما ذکرنا یظهر ایضا فساد نقض ما ذکرنا بالبیع مع علم المشتری بالفساد حیث انه ضمن البائع 10.71 MB دانلود
  • 🎧 ص491- وبالجمله فمستند المشهور فی مسالتنا لا یخلو من غموض و لذا لم یصرح احد بعدم الضمان فی بعتک بلا ثمن 10.51 MB دانلود
  • 🎧 ص493- المساله الثانیه ان المشتری اذا اغترم للماالک غیر الثمن فاما ان یکون فی مقابل العین کزیاده القیمه علی الثمن اذا رجع 9.11 MB دانلود
  • 🎧 ص494- مضافا الی ظاهر روایه جمیل او فحواها عن الرجل یشتری الجاریه من السوق فیولدها ثم یجی مستحق الجاریه 10.61 MB دانلود
  • 🎧 ص497- قلت ارایت ان کان فیها غرس او بناء فقلع الغرس و هدم البناء ؟فقال یرد ذلک الی ما کان 9.59 MB دانلود
  • 🎧 ص499- و یویده قاعده نفی الضرر فان تغریم من اقدم علی اتلاف شی من دو عوض مغرورا من آخر بان له ذلک مجانا 10.44 MB دانلود
  • 🎧 ص500- و اما فی غیر ذلک فالضمان او قرار الضمان فیه یحتاج الی دلیل مفقود فلابد من الرجوع بالاخره 10.48 MB دانلود
  • 🎧 ص502- ثم ان مما ذکرنا فی حکم هذا القسم یظهر حکم ما یغرمه فی مقابل العینمن زیاده القیمه 10.24 MB دانلود
  • 🎧 ص503- هذا اذا کانت الزیاده موجوده وقت العقد و لو تجددت بعده فالحکم بالرجوع فیه اولی 9.95 MB دانلود
  • 🎧 ص504-ثم انه قد ظهر مما ذکرنا ان کل ما یرجع المشتری به علی البائع اذا رجع علیه فلا یرجع البائع به علی المشتری 9.64 MB دانلود
  • 🎧 ص507- و قد حکی فخرالدین و الشهید عن العلامه فی درسه انه نفی المنع عن ضمان الاثنین علی وجه الاستقلال قال و نظیره 9.24 MB دانلود
  • 🎧 ص509- و ربما یقال فی وجه رجوع غیر من تلف المال فی یده الی من تلف فی یده لو رجع علیه ان ذمه من تلف 9.27 MB دانلود
  • 🎧 ص511- هذا كلّه إذا تلف المبيع في يد المشتري. و قد عرفت الحكم أيضاً في صورة بقاء العين «1» و أنّه يرجع المالك بها على من في يده 9.83 MB دانلود
  • 🎧 ص514- و اماعلی القول به صحه بیع الغضولی فلا ینبغی الریب فی الصحه مع الاجازه بل و کذا مع الرد 8.79 MB دانلود
  • 🎧 ص516- لکن الانصاف ان هذه العباره الموجوده فی هذه الکتب لا تنطبق بظاهرها علی عباره الارشاد التی اخترناها فی طریق 9.26 MB دانلود
  • 🎧 ص518-فان قلت ان المشتری انما بذل الثمن فی مقابل کل منهما مقیدا باجتماعه مع الاخر و هذا الوصف لم یبق 9.32 MB دانلود
  • 🎧 ص521-مساله لو باع من له نصف الدار نصف ملک الدار فان علم انه اراد نصفه او نصف الغیر عمل به و الا فان علم انه لم یقصد 9.24 MB دانلود
  • 🎧 ص522- 1-و مما ذکرنا یظهر الفرق بین ما نحن فیه و بین قول البائع بعت قائما مع کون الاسم مشترکا بین عبده و عبد غیره 9.36 MB دانلود
  • 🎧 ص522- 2-و ما ذکره الشهید الثانی من عدم قصد الفضولی الی مدلول اللفظ و ان کان مرجعه الی ظهور وارد علی ظهور المقید 7.36 MB دانلود
  • 🎧 ص523- و لعله لما ذکرنا جماعه کالفاضلین و الشهیدین و غیرهم انه لو اصدق المراه عینا فوهبت نصفهاالمشاع 9.58 MB دانلود
  • 🎧 ص524- فان مقتضی ما ذکروه هنا اختصاص المصالح بنصف المقر له لانه ان اوقع الصلح علی نصفه الذی اقر له 9.32 MB دانلود
  • 🎧 ص526- و دعوی ان مقتضی الاشاعه تنزیل المقر به علی ما فی ید کل منهما فیکون فی ید المقر سدس و فی ید المنکر سدس 9.47 MB دانلود
  • 🎧 ص528- هذا و لکن لا یخفی ضعف هذا الاحتمال من جهه ان الشارع الزم بمقتضی الاقرار معامله المقر مع المقر له 9.70 MB دانلود
  • 🎧 ص532- نعم ربما یقید الحکم بصوره جهل المشتری لما ذکره فی المسالک وفاقا للمحکی للتذکره عن الشافعی 9.83 MB دانلود
  • 🎧 ص535- مساله-فی ولایه الاب و الجد-یجوز للاب و الجد ان یتصرفا فی مال الطفل بالبیع و الشراء و یدل علیه قبل الاجماع الاخبار 8.94 MB دانلود
  • 🎧 ص536- و هل یشترط فی تصرفه المصلحه او یکفی عدم المفسده ام یعتبر شی وجوه یشهد للاخیر اطلاق ما دل علی ان المال الولد للوالد 9.44 MB دانلود
  • 🎧 ص540- هذا و لکن الاقوی کفایه عدم المفسده وفاقا لغیر واحد من الاساطین الذین عاصرناهم لمنع دلاله الروایات 9.66 MB دانلود
  • 🎧 ص545- مساله فی ولایه الفقیه- من جمله اولیاء التصرف فی مال من لا یستقل بالتصرف فی ماله الحاکم و المراد منه 8.72 MB دانلود
  • 🎧 ص546- اذا عرفت هذا فنقول مقتضی الاصل عدم ثبوت الولایه لاحد بشی من الوجوه المذکوره خرجنا عن هذا الاصل فی خصوص النبی 9.79 MB دانلود
  • 🎧 ص549- و کذا ما دل علی وجوب الرجوع فی الوقائع الحادثه الی رواه الحدیث معللا ب انهم حجتی علیکم 9.52 MB دانلود
  • 🎧 ص553- فلو طلب الفقیه الزکاه و الخمس من المکلف فلا دلیل علی وجوب الفع الیه شرعا نعم لو ثبت شرعا 9.81 MB دانلود
  • 🎧 ص554-اما وجوب الرجوع الی الفقیه فی الامور المذکوره فیدل علیه مضافا الی ما یستفاد من جعله حاکما 8.97 MB دانلود
  • 🎧 ص556- ثم ان النسبه بین مثل هذا التوقیع و بین العمومات الظاهره فی اذن الشارع فی کل معروف لکل احد مثل قوله 9.61 MB دانلود
  • 🎧 ص558- ثم انه قد اشتهر فی الالسن و تداول فی بعض الکتب روایه ان السلطان ولی من لا ولی له و هذا ایضا بعد الانحبار 9.29 MB دانلود
  • 🎧 ص561-مساله-فی ولایه عدول المومنین - اعلم ان ما کان من قبیل ما ذکرنا فیه ولایه الفقیه و هو ما کان تصرفا مطلوب الوجود 9.04 MB دانلود
  • 🎧 ص563- و لقد اجاد فیما افاد الا انه قدس سره لم یبین وجه عدم الجواز و لعل وجهه ان مجرد کون هذه الامور من الامعروف 9.36 MB دانلود
  • 🎧 ص565-و الاحتمال الثالث مناف لاطلاق المفهمو الدال علی ثبوت الباس مع عدم الفقیه و لو مع تعذره 9.34 MB دانلود
  • 🎧 ص568-و اما ما ورد فیه العموم فالکلام فیه قد یقع فی جواز مباشره الفاسق و تکلیفه بالنسبه الی نفسه و انه هل یکون ماذونا 9.72 MB دانلود
  • 🎧 ص569- نعم، لو وجد فی ید الفاسق ثمن من مال الصغیر لم یلزم الفسخ مع المشتری و اخذ الثمن من الفاسق لان مال الیتیم الذی یجب 9.22 MB دانلود
  • 🎧 ص570- الذی ینبغی ان یقال انه ان استندنا فی ولایه الفقیه الی مثل التوقیع المتقدم جاز المزاحمه قبل وقوع التصرف اللازم 9.38 MB دانلود
  • 🎧 ص572- هذا کله مضافا الی لزوم اختلال نظام المصالح المنوطه الی الحکام سیما فی مثل هذا الزمان الذی شاع فیه القیام 10.17 MB دانلود
  • 🎧 ص575-و اما لفظ الاحسن فی الایه فیحتمل ان یراد به ظاهره من التفضیل و یحتمل ان یراد به الحسن و علی الاول 8.82 MB دانلود
  • 🎧 ص577- نعم ربما یظهر من بعض الروایات ان مناط حرمه التصرف هو الضرر لا ان مناط الجواز هو النفع 9.39 MB دانلود
  • 🎧 ص579- الظاهر ان فعل الاصلح فی مقابل ترک التصرف راسا غیر لازم لعدم الدلیل علیه فلو کان مال الیتیم 6.92 MB دانلود

┄┅┅═❅❅❄️❅❅═┅┅┄

۱ دیدگاه. ارسال دیدگاه جدید

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این فیلد را پر کنید
این فیلد را پر کنید
لطفاً یک نشانی ایمیل معتبر بنویسید.
برای ادامه، شما باید با قوانین موافقت کنید

Time limit exceeded. Please complete the captcha once again.